موريتانيا تعبر عن “قلقها” من الحرب ووزير الخارجية يلتقي بالسفير الروسي

عبرت الحكومة الموريتانية عن قلقها “المتزايد” لسلامة وأمن المواطنين العالقين في أوكرانيا.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد، خلال لقائه بالسفير الروسي في نواكشوط برويس آنتاتوليفتش زيلكو.

ونقلت الوكالة الموريتانية للأنباء (رسمية) عن ولد الشيخ أحمد قوله، إن موريتانيا تدعو إلى هدنة إنسانية، وإنشاء ممر آمن يسمح بإجلاء الطلبة العالقين في أوكرانيا.

وأضافت الوكالة أن السفير الروسي تعهد بإبلاغ سلطات بلاده بطلبات الحكومة الموريتانية، مشددا على أن الجيش الروسي “لا يستهدف الأماكن السكنية ولا التجمعات المدنية.

ويأتي لقاء ولد الشيخ أحمد مع السفير الروسي بعد ساعات من إعلان الوزارة الاتفاق مع المغرب لإجلاء الطلبة من أوكرانيا عبر الخطوط الملكية المغربية.

وقالت وزارة الخارجية إن الوزير إسماعيل ولد الشيخ أحمد أجرى اتصالا مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، واتفقا على تخصيص مقاعد للطلاب الموريتانيين ضمن برنامج الرحلات التي سينظمها المغرب لإجلاء رعاياه من أوكرانيا.

وأوضحت الوزارة أن هذا الإجلاء سيقتصر على رحلات من الدول المجاورة لأوكرانيا بسبب إغلاق الأجواء الأوكرانية في الوقت الحالي.

وكان طلاب موريتانيون يقيمون في أوكرانيا، قد نشروا مقطعا مصورا، الخميس، يطالبون فيه حكومة بلادهم للتدخل لإجلائهم؛ بعد اندلاع الحرب في البلاد، مؤكدين أنهم «يعيشون مأساة كبيرة» في ظل الظروف الحالية في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى